بحـث
المواضيع الأخيرة
ملخصات عن اهم المدارس الادبية
ثانوية وادي الماء :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم السنة الثالثة ثانوي بمختلف شعبها :: الغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
ملخصات عن اهم المدارس الادبية
في خضم تطور مدرسة الإحياء ولد جيل جديد قد شغف بالأدب الغربي وتثقف بثقافته
وخاصة الأدب الإنجليزي
هذا الجيل كانت له نظرة في مدرسة الإحياء وقال : بأن شعرائها لايبسطون شعرهم على حياتهم النفسية
وحياة الكون من حولهم , بل ينظمون في موضوعات تقليدية من مدح ووصف وغزل … إلخ
فرأوها مجرد تقليد ومحاكاة لعصور الشعر القديم ولاتمثل العصر الحديث .
وروّاد هذا الجيل هم : عبدالحمن شكري و إبراهيم عبدالقادر المازني و عباس محمود العقاد
وسميت مدرسة الديوان بهذا الإسم نسبة إلى كتاب ألفه العقاد والمازني معا أسمياه ( الديوان )
وكان منصبا في نقد مدرسة الإحياء
وقد هاجمو شعراء مرسة الإحياء وخاصة حافظ إبراهيم وانتقدو كذلك أحمد شوقي في كثير من توجهاته الشعرية
ومن أبر ملامح هذه المدرسة وتوجهاتها :
1 - الاطلاع على الشعر القديم وخصوصا في العصر العباسي ولكنـ دون محاكاته أو تقليده .
2 - الاتسفادة من الأدب الغربي وخصوصاً الأدب الانجليزي .
3 - الدعوة الى التجديد الشعري في الموضوعات وفي الشكل والمضمون كدعوتهم للشعر المرسل
وهو شعر يتقيد بالوزن في القصيدة لكنه لا يلتزم بقافية موحدة بل لكل بيت قافية مختلفة !!
4 - الاهتمام بالشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه وتظهر فيه الآمه وأحزانه
5 - الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية , وتجربة شعورية
صادقة , وليس مقدرة بلاغية فقط .
وخاصة الأدب الإنجليزي
هذا الجيل كانت له نظرة في مدرسة الإحياء وقال : بأن شعرائها لايبسطون شعرهم على حياتهم النفسية
وحياة الكون من حولهم , بل ينظمون في موضوعات تقليدية من مدح ووصف وغزل … إلخ
فرأوها مجرد تقليد ومحاكاة لعصور الشعر القديم ولاتمثل العصر الحديث .
وروّاد هذا الجيل هم : عبدالحمن شكري و إبراهيم عبدالقادر المازني و عباس محمود العقاد
وسميت مدرسة الديوان بهذا الإسم نسبة إلى كتاب ألفه العقاد والمازني معا أسمياه ( الديوان )
وكان منصبا في نقد مدرسة الإحياء
وقد هاجمو شعراء مرسة الإحياء وخاصة حافظ إبراهيم وانتقدو كذلك أحمد شوقي في كثير من توجهاته الشعرية
ومن أبر ملامح هذه المدرسة وتوجهاتها :
1 - الاطلاع على الشعر القديم وخصوصا في العصر العباسي ولكنـ دون محاكاته أو تقليده .
2 - الاتسفادة من الأدب الغربي وخصوصاً الأدب الانجليزي .
3 - الدعوة الى التجديد الشعري في الموضوعات وفي الشكل والمضمون كدعوتهم للشعر المرسل
وهو شعر يتقيد بالوزن في القصيدة لكنه لا يلتزم بقافية موحدة بل لكل بيت قافية مختلفة !!
4 - الاهتمام بالشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه وتظهر فيه الآمه وأحزانه
5 - الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية , وتجربة شعورية
صادقة , وليس مقدرة بلاغية فقط .
fateh yaiche-
عدد المساهمات : 272
تاريخ الميلاد : 02/08/1985
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 38
الموقع : www.ouedelma-sc.yoo7.com
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» ملخصات عن اهم الامدارس الادبية
» ملخصات عن اهم الامدارس الادبية
» نبذة عن بعض المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث
» حل فرض الرياضيات للشعب الادبية
» حل فرض الرياضيات للشعب الادبية
» ملخصات عن اهم الامدارس الادبية
» نبذة عن بعض المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث
» حل فرض الرياضيات للشعب الادبية
» حل فرض الرياضيات للشعب الادبية
ثانوية وادي الماء :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم السنة الثالثة ثانوي بمختلف شعبها :: الغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» اسئله واجوبه عن القران الكريم
» نتائج قرعة الدورة الرياضية *11 ديسمبر* الخاصة بكرة القدم
» أغنية راب لطالبة جامعية ردا على روبورتاج النهار
» happy new year 2014
» احلى نكت جزائرية
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2012 جميع الشعب و المواد
» مشروع جائزة نوبل-انجليزية- لطلبة السنة الثانية علوم تجريبية
» كتابان رائعان في الرياضيات