بحـث
المواضيع الأخيرة
نص أدبي حالة حصار لمحمود درويش
4 مشترك
ثانوية وادي الماء :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم السنة الثالثة ثانوي بمختلف شعبها :: الغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
نص أدبي حالة حصار لمحمود درويش
أتعرف على صاحب النص :
محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر ولد عام 1941م في قرية ( البروة ) عكا . أكمل دراسته الابتدائية في مدرسة ( دير الاسد) أما دراسته الثانوية فقد تابعها في قرية (كفر ياسين ) . انضم الى الحزب الشيوعي الاسرائيلي ، ثم عمل في الصحافة ، و في بعض مؤسسات النشر و الدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، استقال من اللجنة التنفيذية ل (م . ت . ف . ) احتجاجا على اتفاق ( أوسلو ) . حصل على عدّة جوائز و أوسمة عربية و عالمية ، ابرزها ( درع الثورة الفلسطينية ) سنة 1981.
من أهم دواوينه عاشق من فلسطين)،و (يوميات جريح فلسطيني)،و (عصافير بلا أجنحة )،و حصار لمدائح البحر).
توفي :09- 08- 2008 م .
اثري رصيدي اللغوي
:في الحقل المعجمي : عيّن الالفاظ التي تصب في المفاهيم الأجتماعية .
من الألفاظ التي تصب في المفاهيم الإجتماعية في النص ، نذكر : الحصار ، الألم ، سيدة البيت ، حبل الغسيل ، العاطلون عن العمل ، الوقت ، القهوة العربية ، عتبات البيوت ...
أكتشف معطيات النص
:1) يعيش الشعب الفلسطيني حالة من الحصار و القهر و الظلم و النفي و الشتات و التشرد ، إذ يواجه طواحين الموت و البغضاء و الاكاذيب و الخراب ، بسبب الاحتلال الصهيوني و اغتصاب الارض .
2) و قد وصلت معاناة الشعب الفلسطيني إلى حدّ لا يطاق ووضع لا إنساني تنعدم فيه قدرته حتى على التفكير ، فالاستعمار يسيطر حتى على العقول .
3) و من أجل ذلك كله يدعو الشاعر إلى الثورة على الغاصب المحتل ، ويتجلى ذلك في العبارات التالية : ( بلاد على أهبة الفجر ، نحملق في ساعة النصر ، حر انا قرب حريتي ....)
4) يقصد الشاعر ب: ( الواقفون على العتبات ) الصهاينة اليهود ، ويدعوهم إلى فنحان قهوة عربية لعلهم يشعرون بأن من يريدون قتلهم بشر مثلهم ، وكأنه يدعوهم الى السلام و التعايش ، كما يدعوهم الى الخروج من حياة شعبه لانهم لطخوا صباحاته بالدماء و الحصار .
5) و من العبارات الدالة على الاضطهاد و الاحتقار : السجناء ، أعداؤنا يسهرون و أعداؤنا يشعلون النور ، نطمئن الى اننا بشر مثلكم ،....)
6) و من الرموز التي وظنها الشاعر نذكر : أيوب النبي عليه السلام وهو رمز الصبر و تحمل الادى
هوميري : هوميروس الشاعر الاغريقي القديم وهو رمز المنتصر
طروادة : و هي رمز المدينة المنتصرة و رمز الصمود .
و قد ساهمت هذه الرموز في توضيح المعاني و تقويتها ........
أناقش المعطيات :
1) لفظة حصار توحي بالعذاب و الاهانة و الاحتقار و الاحتلال و الاضطهاد ن كما توحي بمعاناة الشعب الفلسطيني في ظل القهر الصهيوني . ومثل هذه الايحاءات و الدلالات السياسية يتردد صداها في كامل مساحة النص بحيث نجد العنوان يختصر كل تفاصيل المأساة السياسية و الاجتماعية التي يعانيها الشعب الفلسذيني :2) يعتبر الشاعر الأمل في النصر ميزة في الأنسان الحر الابي لان كل انسان جدير بأنسانيته لا يرضى إلا ان يعيش لهذا الأمل المنشود ، لكنه في نظر العدو عيبا لان تفكير الفلسطيني في النصر يعدّ إرهابا يقوض مضجعه ...
3) لقد وظف الشاعر شخصية ( ادم ) ليذكر العدو باصله الانساني ، ولدلالة على الروابط التي تجمع بين بني البشر إذ يعود كل منهما بلدم و ادم من تراب .
4) و من الرموز الاخرى التي وظفها الشاعر : القهوة العربية و هي رمز الضيافة و الكرم العربي الاصيل ، و الاسجناء : و هي رمز الخضوع و الاذلال و سلب الحرية : و العاطلون : و هي رمز العجز و الفشل
5) يهدف الشاعر الى تصوير مأساة شعبه الاعزل و فضح عيوب و مظالم الصهاينة و جرائمهم البشعة في حق شعبه و في حق الانسانية ، كما يهدف الى بث الروح الوطنية و القومية في النفوس .
أحدد بناء النص :
1)من الصفات التي نعت بها الشاعر المحتل القتل و الاجرام و القمع و سفك الدماء ....لذلك كان موقفه موقف سخط و كراهية ....2) لقد إتكأ الشاعر في تعبيره عن قضية شعبه على جملة من الاساليب و الصور ، فمن الصور نذكر :
نربي الامل ، فوهة الوقت ، جاءني الامس ، وهي استعارات مكنية ، وقوله : بساتين مقطوعة الظل ، كناية عن أن المكان أجرد قاحل عديم الخضرة .....
أما الاساليبفقد جاءت اغلبها خبرية لانها تناسب عملية السرد و تقرير الحقائق [الاضافة الى بعض الاساليب الانشائية الطلبية ذات الصبغة الخطابية كالنداء ( أيها الواقفون ) و الامر ( اشربوا ، اخرجوا ) و الاستفهام ( بمادا يفكر مثلي ) دون ان ننسى اسلوب الرمز ...
3) لقد اعتمد الشاعر على سرد الاحداث و وصف احوال الناس معا ، فمن السرد ما يظهر في الجمل الفعلية ( نلعب ، نتصفح ، نقرأ ...) و من الوصف ( القلوب ظلت حيادية ، مثل ورد السياج ....) هذا بالاضافة الى عنصري الزمان و المكان من ذلك تكرار ( هنا) و ( مرتفعات تلال الغروب ، الفجر ، ساعة ، الليل ......)
4) نمط النص وصفي لان الشاعر يرسم مشهد المعاناة لذلك نسجل حضورا قويا لاهم المؤشرات الدالة على الوصف كالنعوت و الاحوال و الجمل الاسمية و الصور البيانية و عنصري الزمان و المكان
حنان09-
عدد المساهمات : 456
تاريخ الميلاد : 03/07/1992
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 32
رد: نص أدبي حالة حصار لمحمود درويش
شكرااااااااااااا على المواضيع المميزة و العطاء السخي
دمتي وفية للمنتدى
دمتي وفية للمنتدى
حنان09-
عدد المساهمات : 456
تاريخ الميلاد : 03/07/1992
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 32
noorelhouda- مشرف عام
-
عدد المساهمات : 1428
تاريخ الميلاد : 21/09/1993
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 31
حنان09-
عدد المساهمات : 456
تاريخ الميلاد : 03/07/1992
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 32
حنان09-
عدد المساهمات : 456
تاريخ الميلاد : 03/07/1992
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 32
ثانوية وادي الماء :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم السنة الثالثة ثانوي بمختلف شعبها :: الغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 19, 2018 9:40 am من طرف noorelhouda
» اسئله واجوبه عن القران الكريم
الجمعة يناير 19, 2018 6:33 pm من طرف abwsamr
» نتائج قرعة الدورة الرياضية *11 ديسمبر* الخاصة بكرة القدم
الخميس ديسمبر 15, 2016 4:43 pm من طرف Admin
» أغنية راب لطالبة جامعية ردا على روبورتاج النهار
الإثنين مارس 10, 2014 6:00 am من طرف Admin
» happy new year 2014
الإثنين يناير 27, 2014 5:51 am من طرف Admin
» احلى نكت جزائرية
الإثنين يناير 27, 2014 5:50 am من طرف Admin
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2012 جميع الشعب و المواد
الثلاثاء يناير 14, 2014 4:11 pm من طرف عمار شرقي
» مشروع جائزة نوبل-انجليزية- لطلبة السنة الثانية علوم تجريبية
الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:56 pm من طرف Admin
» كتابان رائعان في الرياضيات
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 4:24 pm من طرف djadoudi